منتدى ثانوية خنشول علي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتدى ثانوية خنشول علي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتدى ثانوية خنشول علي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثقافي وتعليمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بعد وقت عصيب
نمودج النظام الداخلي للمؤسسة I_icon_minitimeالأحد مايو 22, 2016 9:21 pm من طرف الشمعة البيضاء

» مسابقة اللغة الانجليزية
نمودج النظام الداخلي للمؤسسة I_icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2014 3:18 pm من طرف وردة الجزائر

» حوار مع المتفوقة شعلال الحاجة التي تحصلت على معدل 18.28
نمودج النظام الداخلي للمؤسسة I_icon_minitimeالخميس أبريل 03, 2014 1:09 pm من طرف lobna

» الكل لازم يعرفوا حاجة.....
نمودج النظام الداخلي للمؤسسة I_icon_minitimeالخميس أبريل 03, 2014 1:07 pm من طرف lobna

» سامحوني bac 2014
نمودج النظام الداخلي للمؤسسة I_icon_minitimeالخميس أبريل 03, 2014 1:05 pm من طرف lobna

» امتحان في الاجتماعيات
نمودج النظام الداخلي للمؤسسة I_icon_minitimeالخميس أبريل 03, 2014 1:01 pm من طرف lobna

» تعريف الطالب الجامعي
نمودج النظام الداخلي للمؤسسة I_icon_minitimeالخميس أبريل 03, 2014 1:01 pm من طرف lobna

» exemple du 3eme composition du français 2AS filieres scientifiques
نمودج النظام الداخلي للمؤسسة I_icon_minitimeالخميس أبريل 03, 2014 12:58 pm من طرف lobna

» بحث حول كيفية تشكل الحوض الرسوبي
نمودج النظام الداخلي للمؤسسة I_icon_minitimeالخميس أبريل 03, 2014 12:58 pm من طرف lobna

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



يوليو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية

 

 نمودج النظام الداخلي للمؤسسة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وردة الجزائر
متوسط
متوسط
وردة الجزائر


عدد المساهمات : 193
تاريخ التسجيل : 18/07/2013
العمر : 27

نمودج النظام الداخلي للمؤسسة Empty
مُساهمةموضوع: نمودج النظام الداخلي للمؤسسة   نمودج النظام الداخلي للمؤسسة I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 04, 2013 9:56 am

الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
                    وزارة التربية الوطنية
                                                                                                               مديرية التربية لولاية جيجل
                                                                                                              ثانوية خنشول علي                               

                                                النظام الداخلي للمؤسسة







                                       الباب الأول :أحكام خاصة بالتلاميذ
          
                     الفصل الأول :الإنضباط والمواضبة والنظام العام

المادة 1:يجب على التلاميذ الإمتثال لقواعد النظام والإنظباط المعمول بها.
المادة 2:يجب على التلاميذ حيازة الكتب والأدوات واللوازم المدرسية والبذلة الرياضية الضرورية لمزاولة أنشطتهم المدرسية.
المادة 3:يجب على التلاميذ الإعتناء بهندامهم جسما ولباسا ,وإرتداء المآزر (لون وردي للإناث ولون أزرق للذكور),والحرص على الظهور في هيئة تتماشى مع الآداب العامة (تمنع المساحيق والملابس غير المحتشمة والممزقة والمتسخة والأحذية ذات الكعب العالي)
المادة 4:يمنع على أي تلميذ أن يحظر معه أجهزة وأدوات وأشياء محظورة وغير تربوية أو أموال وحلي ,وفي حال ضبطها يتم حجزها مباشرة ,و يتم اتخاذ الإجراءات الردعية اللازمة في حقه،وتشمل قائمة الممنوعاتبصفة خاصة :الكتب والمجلات والصحف والمطبوعات التي ليست لها علاقة بالبرامج الدراسية ،الهاتف النقال،الأجهزة البصرية ،الآلات الحادة والأسلحة البيضاء ،المأكولات ، المخدرات ،التبغ والكبريت ، الحلي الثمينة ،المبالغ المالية المعتبرة.......الخ.
المادة 5:يجب على التلاميذ التحلي بالسلوك الحسن مع جميع الأساتذة والمساعدين التربويين والإداريين والعمال داخل المؤسسة وخارجها،وأن يتعاملوا فيما بينهم بالمودة والإحترام وروح التعاون،وأن يتجنبوا كل أنواع الإساءة والإهانة المعنوية والمادية ،كما يجب عليهم الإمتناع عن التلفظ بالعبارات غير اللائقة داخل وخارج حرم المؤسسة.
المادة 6:يجب على التلاميذ إحترام قواعد حفظ الصحة والإمتناع عن تعاطي التبغ والمواد المحظورة التي تضر بصحتهم.
المادة 7:يجب على التلاميذ إحترام قواعد النظافة داخل الححجرات وفي كل مرافق المؤسسة وتجنب الكتابة على الطاولات والكراسي و الجدران.
المادة 8:يتعين على التلاميذوأوليائهم إخبار ذذإدارة المؤسسة في حالة الإصابة بأمراض معدية،وتقوم المؤسسة عند الضرورة ،وبالإتصال مع الجهات المعينة ،بإتخاذ التدابير الوقائية المناسبة.
المادة 9:يجب على التلاميذ الإمتثال لقواعد الوقاية والأمن والإمتناع عن إرتداء ألبسة أو حيازة أشياء قد تعرضهم وزملائهم إلى حوادث والخطر أثناء حركتهم ونشاطاتهم المدرسية داخل المخابر والورشات والقاعات والفناء والساحات الرياضية.
المادة 10:يمكن للتلاميذالإستفادة من 5 دقائق فعلية للإستراحة بعد كل ساعتين دراسة خلال الفترتين الصباحيتين والمسائية ،ولا يسمح لهم تجنب أيظرف كان ،الخروج بين الحصص،أو مغادرة حجرة الدراسة أثناء سير الحصة دون إذن من الأستاذ.
المادة 11:لكل فوج تربوي مخطط جلوس دائم يعده الأستاذ المنسقللقسم بالتشاور مع بقية أساتذة الفوج،ويمنع على أي تلميذتغيير مكان جلوسه المحدد بدون ترخيص من الأستاذ المعني،ويمكن للأساتذ تسجيل أي تلميذ في حالة غياب إذا لم يجده في مكانه المحدد له في مخطط الجلوس ،حتى لو كان حاضرا،كما أن أي تلف لكرسيأو طاولة التلميذالمعني يتحمل وحده مسؤولية تعويضها.
المادة 12:يجب على التلاميذ الإلتزام بالنظام والهدوء في حركتهم داخل المؤسسة،وكل سلوك يعرقل الأنشطة المدرسية ويخل بقواعدالنظاموالانضباط داخل المؤسسةيؤدي بصاحبه إلى عقوبات ردعية والاحالة على مجلس التأديب.
المادة 13:يجب على التلاميذ إحترام مؤسستهم والمحافظة عليها والعناية بها والمشاركة في تجميلها وصيانتها،والمحافظة على تجهيزاتها و وسائلها،ويترتب عن كل اتلاف للمحلات والتجهيزات تعويض مادي او ماليتقدره إدارة المؤسسة ويتحمله أولياء التلاميذ.
المادة 14:تقوم علاقة التشاور والتحاور بين التلاميذ وإدارة المؤسسة عن طريق مندوبي الأقسام الذين يمثلونهم.
المادة 15:يدفع التلاميذ في مطلع السنة الدراسية المصاريف المدرسية المقررة في التنظيم المعمول به.
المادة 16:يلزم التلاميذ بالحضور بصفة منتظمة في جميع الدروس النظرية والتطبيقية المقررة في جدول التوقيتالرسمي والمواظبة عليها ، و المشاركة في كل الأنشطة التربوية والترفيهية المكملة والمبرمجة بصفة قانونية.
المادة 17:تتم مراقبة حضور التلاميذ ومواظبتهم بصفق صارمة ودائمة.
المادة 18:يجب على التلاميذ احترام مواعيد الدوام في المؤسسة ،ولا يسمح لهم في حالة التأخربالدخول إلى القسم إلا بترخيص من مدير المؤسسة أو مستشار التربية أو الموظف المكلف،ولا تتحمل المؤسسة مسؤولية التلاميذ الذين يبقون خارجها بعد غلق الباب الرئيسي،كما لا يسمح لأي تلميذ بمغادرة المؤسسة تحت أي ظرف كان دون رخصة خروج قانونية،ويتم الإحتفاظ بها وإستظهارها عند الدخول الموالي.
المادة 19:يلزم التلاميذ بالحضور إلى المؤسسة 10دقائق على الأقل قبل الشروع في العمل داخل الأقسام.
المادة 20:يجب على التلاميذالوقوف في الصف بمجردقرع الجرس والتوجه إلى حجرة الدرس رفقة الأستاذ دون تماطل ،و في حالة دخول التلاميذ والأساتذ إلى الحجرة يمكنه حرمان بقية التلاميذ المتأخرين بدون سبب من حضور الحصة ،ويتم إعتبارهم غائبين. المادة 21:لا يسرح التلاميذ من المؤسسة في حالة غياب الأستاذ بصفة طارئة إلا إذا كانت حصة التغيب في آخر الفترة الصباحية أو المسائية،أو في حالات خاصة يتعذر فيها تأطيرهم.
المادة 22:يترتب عن التأخرات و الغيابات غير المبررة 03مرات في الشهر إنذار مكتوبا يبلغ للأولياء وتحفظ نسخة منه في ملف التلميذ.
المادة 23:لا يسمح للتلميذ المتغيب أو المتأخر بالدخول إلى الحصة الموالية إلا بمبرر،و تعرض الغيابات و التأخرات التكررة غير البررة التلميذ المخالف إلى عقوبات أخرىو قد تؤدي به  إلى المثول أمام المجلس التأديبي و إلى الفصل النهائي طبقا للإجراءات التأديبية الجاري العمل بها.
المادة 24:يبلغ الأولياء عن تأخرات أبنائهم وتغيباتهم ،ويتوجب عليهم تبريرها إما بالحضور أو الكتابة أو الإتصال بأية وسيلة ممكنة .
المادة 25:إذا غاب التلميذ 3 أيام متتالية يشعر الأولياء كتابيا ويتوجب عليهم تسبيب الغياب.و إذا استمر الغياب بعد ذلكمدة أسبوع يرسل إلى الأولياء الإشغار الثاني بالغياب .وفي حالة عدم الرد أو التمادي في الغياب مدة أسبوع آخر يرسل إلى الأولياء إعذارا بالبريد المضمون يحدد مهلة أسبوعين لتبرير الغياب أ الإلتحاق بالمؤسسة .وإذا لم يلتحق التلميذ بالمؤسسة ولم يقدم تسبيبا لغيابه عند انقضاء المهلة المذكورةفي الأغذار فإنه يعتبر قد انفصل بإرادته ويتوجب حينئذ شطبه من قوائم المؤسسة .
المادة 26:لا يكون الإعفاء من حصص التربية البذنية والرياضية إلا لأسباب صحية ،وبناء على  شهادة طبية يمنحها طبيب الصحة المدرسية ،وإن تعذر فطبيب من القطاع الصحي العمومي أو طبيب محلف أو معتمد.
المادة 27:يتعرض التلميذ الذي يخالف النظام الداخلي و التعليمات اللوائح القانونية المنظمة لسير المؤسسة إلى عقوبات من 3درجات :عقوبات الدرجة الأولى (الإندار الكتابي ،التوبيخ) عقوبات الدرجة الثانية (التوقيف من 1 إلى 3 أيام ، التوقيف من 4إلى 8أيام ) عقوبات الدرجة الثالثة (الإقصاء من المؤسسة مع اقتراح التحويل إلى مؤسسة أخرى أو بدونه).
                                                                   
                                     الفصل الثاني : التمدرس والتقويم
المادة28:يجب على التلاميذ الحضور لجميع الأنشطة المبرمجة دون استثناء،و إحضار الكتب والدفاتر والأدوات المطلوبة و الضرورية.
المادة29:يجب على التلاميذ تدوين كل الدروس و الأنشطة المرتبطة بها في كراريس منظمة ونظيفة.
المادة 30:يجب على التلاميذ حل التمارين و الواجبات و الوظائف المنزلية في الآجال المحددة ،وللأستاذ حق تقدير العقوبات الترتبة عن إهمالهاأو رفض إنجازها.
المادة 31:يلتحق التلميذ بالفوج المحدد له،ولا يحق له أولوية اختيار الفوج أو الأساتذة الذين يدرسونه بأي حال من الأحوال .
المادة 32:يخضع تمدرس التلاميذ ونشاطاتهم إلى تقييم طيلة السنة الدراسية وفقا للتعليمات والتوجيهات الرسمية.
المادة33:يقيم العمل المدرسي للتلاميذ بالطرق الشفوية والكتابية طبقا للكيفيات و الإجراءات التي تحددها التعليمات الرسمية.
المادة 34:يطلع التلاميذ على العلامات والملاحظات الممنوحة لهم في الفروض والإختبارات ،ويحتفوظون بأوراق الفروض بينما تحتفظ المؤسسة بأوراق الإختبارات التي يمكن للأولياء الإطلاع عليها بعد تقديم طلب كتابي.
المادة35:يترتب عن ثبوت الغش أو التزوير في الفروض و الإختبارات الحصول على علامة الصفر بالإضافة إلى العقوبات المقررة قانونا.
المادة36:ينجر عن الغياب غير البرر والمتعمد في الفروض والإختبارات الحصول على علامة الصفر ،وفي حالة الغياب البرر فإن التلميذ لا يستفيد من أية علامة جزافية ،ولكن يمكنه الإستفادة من فرصة إعادة إجراء الفرض أو الإختبار حين رجوعه إلى الدراسة .
المادة37:تكون القرارات المتعلقة بالمردود المدرسي للتلاميذ ومجازاتهم ومصيرهم الدراسي من إختصاص مجالس الأقسام .
المادة38:يتم الإنتقال من مستوى إلى آخر بالحصول على معدل 10/20،ويمكن تنظيم إمتحانات إستدراكية في نهاية السنة وفقا لما تنص عليه التعليمات الرسمية لتلاميذ السنة1 متوسط والسنة 3متوسط المتحصلين على معدل( 9-0,99)لا غير.

                            الباب الثاني :أحكام خاصة بالأولياء
المادة 39:يجب على الأولياء متابعة تمدرس أبنائهم والمواظبة عليه .
المادة 40:تطلع مؤسسة الأولياء على جدول توقيت التلاميذ والتغيبات والتأخرات والسلوكات المسجلة عليهم والنتائج المدرسية التي يتحصلون عليها والنشاطات المبرمجة لفائدتهم.
المادة 41:تقوم علاقة التحاور بين الأولياء والمؤسسة عن طريق جمعية أولياء التلاميذ .
المادة42:يمكن للأولياء زيارة المؤسسة في أوقات الإستقبال المخصصة لهم لمتابعة تمدرس أبنائهم أو عند أي استدعاء من إدارة المؤسسة ،و تخضع كل أشكال الزيارات الأخرى لترخيص من مدير المؤسسة .
المادة43:على الأولياء دعم مجودات المؤسسة من أجل تحسين ظروف تمدرس أبنائهم ورفع مردودهم المدرسي عن طريق جمعية أولياء التلاميذ.
ملاحظة:يستحسن أن يحتفظ الولي بنسخة من هدا النظام الداخلي.
                                               إلتزام وتعهد:
                                                                                     أنا الممضي أسفله السيد(ة):....................................
                                                     أب /أم/ولي التلميذ(ة):................................من القسم...........................
أقر أنني اطلعت على النظام الداخلي ، وألتزم بما جاء فيه وأتعهد بإلزام إبني /إبنتي بتطبيق جميع مواده حفاظا على النظام العام للمؤسسة،وأتقبل أية إجراءات إدارية و تربوية تتخذ في حالة مخالفة هذا النظام وفقا للقوانين المعمول بها.

                                                                                                                   إمضاء ولي التلميذ(ة)
سيدي معروف في ..............................
  المصادفة على الإمضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mimi
Admin
Admin
mimi


عدد المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 30/08/2012
العمر : 27
الموقع : jijel

نمودج النظام الداخلي للمؤسسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نمودج النظام الداخلي للمؤسسة   نمودج النظام الداخلي للمؤسسة I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 04, 2013 6:56 pm

رائع شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://madiha.forumalgerie.net
 
نمودج النظام الداخلي للمؤسسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نمودج في العلوم الطبيعية
» نمودج اختبار في العلوم الشرعية الفصل الثالث مع التصحيح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية خنشول علي :: أخبار ثانوية خنشول علي-
انتقل الى: