| صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
وردة الجزائر متوسط
عدد المساهمات : 193 تاريخ التسجيل : 18/07/2013 العمر : 27
| موضوع: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية الثلاثاء أغسطس 20, 2013 8:40 pm | |
| السلام عليكم طلاب العلوم تجريبية المقبلين العام المقبل على شهادة البكالوريا ان شاء الله أنشأت هده الصفحة لنبدأفي دروسنا على بركة الله نظرا الى الدخول المدرسي قد قرب سوف أنتظر النفعال وابدأفي وضع توقيت ونبدأ بالمراجعة | |
|
| |
الحياة كلمة متوسط
عدد المساهمات : 53 تاريخ التسجيل : 22/07/2013
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية الثلاثاء أغسطس 20, 2013 8:48 pm | |
| شكرا زهرة حقا فكرة رائعة وأنا أيضا أريد المشاركة | |
|
| |
الشمعة البيضاء متوسط
عدد المساهمات : 73 تاريخ التسجيل : 22/07/2013
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية الثلاثاء أغسطس 20, 2013 8:53 pm | |
| يعطيك العافية زهرة فكرة رووووووووووووووعة أتمنى لنا التوفيق غدا نضع البرنامج ونبدأ | |
|
| |
mimi Admin
عدد المساهمات : 179 تاريخ التسجيل : 30/08/2012 العمر : 27 الموقع : jijel
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية الثلاثاء أغسطس 20, 2013 8:56 pm | |
| شكرا أختي زهرة والله الفكرة حلوة لا زم نتفاهمو على برنامج ونبداو | |
|
| |
الشمعة البيضاء متوسط
عدد المساهمات : 73 تاريخ التسجيل : 22/07/2013
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية الأربعاء أغسطس 21, 2013 11:05 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان موعد المراجعة يبدأمن الأسبوع المقبل بعد أن أجهز الدروس ونتناقش حيث نبدأ بمراجعة بعض الدروس للعام السابق المتعلقة بالعام المقبل ان شاء الله انه عام حافل بالنشاط والجد ولا بد من ذلك من أجل النجاح وضمان معدل البكالوريا اذا يكون التوقيت كالتالي في الصباح من 10 تماما حتى 11و 30دقيقة وفي المساء من لم يحضر يضع الاسئلة وفي الحصة القبلة نجيب وفي كل يوم نراجع مادة نبدأ ب 1-الرياضيات 2- العلوم الفيزيائية 3-اللغة العربية 4- اللغة الانجليزية 5-العلوم الطبيعية 6-اللغة الفرنسية 7- الاجتماعيات 8-العلوم التشريعية وهكدا نكون قد اتممنا الموادأما بخصوص الدخول المدرسي قريب سوف تجدون التوقيت الجديد أن شاء الله لديكم لان الدراسة قربت وسوف ندرس الدروس الاولى ونحضرها جيدا أتمنى أن نال اعجابكم التوقيت وكل من لديه اعتراض فلييتفضل باخبارنا | |
|
| |
وردة الجزائر متوسط
عدد المساهمات : 193 تاريخ التسجيل : 18/07/2013 العمر : 27
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية الأربعاء أغسطس 21, 2013 7:34 pm | |
| شكرا لك الشمعة البيضاء حقا ساعدتني هو توقيت رائع أتمنى أن ينال اعجاب البقية وسوف أضع الدروس ونتناقش حسب البرنامج | |
|
| |
mimi Admin
عدد المساهمات : 179 تاريخ التسجيل : 30/08/2012 العمر : 27 الموقع : jijel
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية الخميس أغسطس 22, 2013 7:21 pm | |
| | |
|
| |
mimi Admin
عدد المساهمات : 179 تاريخ التسجيل : 30/08/2012 العمر : 27 الموقع : jijel
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية الجمعة أغسطس 23, 2013 7:13 pm | |
| | |
|
| |
وردة الجزائر متوسط
عدد المساهمات : 193 تاريخ التسجيل : 18/07/2013 العمر : 27
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية الجمعة أغسطس 23, 2013 7:27 pm | |
| نعم غدا سوف نعمل جاهدا لنبني مستقبلا زاهرا | |
|
| |
وردة الجزائر متوسط
عدد المساهمات : 193 تاريخ التسجيل : 18/07/2013 العمر : 27
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية السبت أغسطس 24, 2013 8:47 am | |
| أعزائي الطلبة بما أنه اليوم الاول نبدأبمراجعة دروسنا السابقة لنبدأ كما درسنا في السنة الرابعة متوسط فقد درسنا دالتين هي دالة تآلفيية على الشكل f(x) =ax+bدالة خطية على الشكل g(x)=ax | |
|
| |
mimi Admin
عدد المساهمات : 179 تاريخ التسجيل : 30/08/2012 العمر : 27 الموقع : jijel
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية السبت أغسطس 24, 2013 8:53 am | |
| شكرا زهرة أما في السنة الأولى ثانوي درسنا عدة دوال الدوا المرجعية | |
|
| |
وردة الجزائر متوسط
عدد المساهمات : 193 تاريخ التسجيل : 18/07/2013 العمر : 27
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية السبت أغسطس 24, 2013 9:17 am | |
| نعم هدا صحي وقد عرفت الدالة كالتالي Dجزء من R نعرف الدالة fعلى Dعندما نرفق بكل عدد حقيقي xمنD عددا حقيقيا وحيدا ,نرمز اليه بالرمز F(x) | |
|
| |
mimi Admin
عدد المساهمات : 179 تاريخ التسجيل : 30/08/2012 العمر : 27 الموقع : jijel
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية السبت أغسطس 24, 2013 9:21 am | |
| أود سؤالك ما هي مجموعة تعرف أي دالة | |
|
| |
وردة الجزائر متوسط
عدد المساهمات : 193 تاريخ التسجيل : 18/07/2013 العمر : 27
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية السبت أغسطس 24, 2013 9:23 am | |
| مجموعة تعريف أي دالة هي Rاي من ناقص ما لا نهاية حتى زائد ما لا نهاية | |
|
| |
الشمعة البيضاء متوسط
عدد المساهمات : 73 تاريخ التسجيل : 22/07/2013
| |
| |
وردة الجزائر متوسط
عدد المساهمات : 193 تاريخ التسجيل : 18/07/2013 العمر : 27
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية السبت أغسطس 24, 2013 9:41 am | |
| نعم يمكن حل تمرين لدعم المفهوم أتقصدين كتاب المدرسي للسنة أولى ثانوي ادا كان هو فالحل
الحل
المنحنيات التي تمثل دالة هي
النحنى1 المنحنى 4 المنحنى 5 هدا هو حلي ادا كان البقية يوافق | |
|
| |
وردة الجزائر متوسط
عدد المساهمات : 193 تاريخ التسجيل : 18/07/2013 العمر : 27
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية السبت أغسطس 24, 2013 9:43 am | |
| أدا كان لا يوجد سؤال فهدا هو درسنا الاول وقد انهيناه شكرا على انضمامكم | |
|
| |
الشمعة البيضاء متوسط
عدد المساهمات : 73 تاريخ التسجيل : 22/07/2013
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية السبت أغسطس 24, 2013 9:43 am | |
| | |
|
| |
الحياة كلمة متوسط
عدد المساهمات : 53 تاريخ التسجيل : 22/07/2013
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية السبت أغسطس 24, 2013 9:47 am | |
| | |
|
| |
الشمعة البيضاء متوسط
عدد المساهمات : 73 تاريخ التسجيل : 22/07/2013
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية السبت أغسطس 24, 2013 9:47 am | |
| | |
|
| |
mimi Admin
عدد المساهمات : 179 تاريخ التسجيل : 30/08/2012 العمر : 27 الموقع : jijel
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية السبت أغسطس 24, 2013 9:50 am | |
| دمتم في رعاية الله جزاكم الله خيرا وجعل كل تعبكم في ميزان الحسنات الى اللقاء غدا ان شاء الله مع الفيزياء في درس أول | |
|
| |
وردة الجزائر متوسط
عدد المساهمات : 193 تاريخ التسجيل : 18/07/2013 العمر : 27
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية الأحد أغسطس 25, 2013 8:54 am | |
| نبدأمع صباح مشرق يعمه الفرح والبهجة معكم اليوم في وحدتنا الاولى الميكانيك والطاقةمع درسنا 1-مقاربة كيفية لطاقة جملة وانخفاضها | |
|
| |
وردة الجزائر متوسط
عدد المساهمات : 193 تاريخ التسجيل : 18/07/2013 العمر : 27
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية الأحد أغسطس 25, 2013 9:12 am | |
| نعلمان الجملة الميكانيكية عبارة عن جسم أو مجموعة أجسام أو جزء من الجسم ونعلم ايضا ان الاجسام تأثر على بعضها البعض بافعال وهي عبارة عن طاقة الاجسام | |
|
| |
الشمعة البيضاء متوسط
عدد المساهمات : 73 تاريخ التسجيل : 22/07/2013
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية الأحد أغسطس 25, 2013 9:21 am | |
| ما هي مجلات استعمال الطاقة | |
|
| |
وردة الجزائر متوسط
عدد المساهمات : 193 تاريخ التسجيل : 18/07/2013 العمر : 27
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية الأحد أغسطس 25, 2013 9:35 am | |
| - مدخل لدراسة الطاقة الطاقة عبارة متداولة في الحياة اليومية عند العام والخاص بمعان تختلف باختلاف مجالات استعمالها في المجال الاقتصادي نستعملها للتعبير عن الثروات التي يملكها بلدنا من بترول وغاز ومصادر أخرى فنجدها في تسمية بعض الوزارات مثل وزارة الطاقة والوكالات الوطنية والدولية مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية في وسائل الاعلام عند الحديث عن الطاقات المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية ,,,,,,,,الخ | |
|
| |
الحياة كلمة متوسط
عدد المساهمات : 53 تاريخ التسجيل : 22/07/2013
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية الأحد أغسطس 25, 2013 9:38 am | |
| | |
|
| |
الحياة كلمة متوسط
عدد المساهمات : 53 تاريخ التسجيل : 22/07/2013
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية الأحد أغسطس 25, 2013 9:42 am | |
| يعتبر مفهوم الطاقة من أصعب المفاهيم العلمية و في نفس الوقت فهو من أهمها وأخصبها
يشغل مفهوم الطاقة الوضعية المركزية في خريطة المفاهيم العلمية ويعتبر بمثابة العمود الفقري للعلوم تجريبية عامة والعلوم الفيزيائية خاصة | |
|
| |
وردة الجزائر متوسط
عدد المساهمات : 193 تاريخ التسجيل : 18/07/2013 العمر : 27
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية الأحد أغسطس 25, 2013 9:46 am | |
| شكرا لك الحياة كلمة أبدعت وشكرا لكم جميعا كان هدا مدخل حول مفهوم الطاقة في الحصة القادمة ان شاء الله اي استفسار | |
|
| |
الشمعة البيضاء متوسط
عدد المساهمات : 73 تاريخ التسجيل : 22/07/2013
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية الأحد أغسطس 25, 2013 10:05 am | |
| | |
|
| |
وردة الجزائر متوسط
عدد المساهمات : 193 تاريخ التسجيل : 18/07/2013 العمر : 27
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية الإثنين أغسطس 26, 2013 8:46 am | |
| صباح الخير اليوم نبدأ مع الدروس التي سبق ودرستموها من قواعد وبلاغة .......الخ | |
|
| |
وردة الجزائر متوسط
عدد المساهمات : 193 تاريخ التسجيل : 18/07/2013 العمر : 27
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية الإثنين أغسطس 26, 2013 9:07 am | |
| درس الفعول به تعريفه اسم يدل على من وقع عليه فعل الفاعل ولم يبن معه الفعل المجهول | |
|
| |
وردة الجزائر متوسط
عدد المساهمات : 193 تاريخ التسجيل : 18/07/2013 العمر : 27
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية الإثنين أغسطس 26, 2013 9:12 am | |
| مثال : أكلَ الطفلُ تفاحةً تفاحةً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة والذي ينصب المفعول أربعة : 1 – الفعل ، كما في المثال السابق فالناصب للمفعول به هو الفعل : أكلَ . 2 – الوصف ، مثال : إنَّ الله بالِغٌ أمره ، أمره : مفعول به منصوب ، وفي هذا المثال ليس ثمة فعل ، لكن هناك وصف سد مسد الفعل وهو اسم الفاعل : بالِغ أنا قاتِلٌ ولدَك ، ولدك : مفعول به منصوب لاسم الفاعل : قاتِل 3 – المصدر ، مثال : ولولا دفعُ اللهِ الناسَ ، الناس : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، المصدر هو دفْع 4 – اسم الفعل ، واسم الفعل يعمل عمل الفعل مثال : عليكم أنفسَكم ، عليكم : اسم فعل أمر ، أنفسَكم : مفعول به منصوب ، والذي نصبه هو اسم الفعل : عليكم . الخلاصة : الذي ينصب المفعول به : ( الفعل – الوصف – المصدر – اسم الفعل ) أشكال المفعول به : المفعول به قد يأتي : اسماً صريحا ، ضميراً ، مصدراً مؤولاً ، أو جملة تقع بعد القول . * الاسم الصريح نحو : أكل الطفلُ تفاحةً تفاحة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة * الضمير نحو : أدعوك ربي كاف المخاطب : ضمير متصل مبنى على الفتح في محل نصب مفعول به إياك نعبد ، إياك : ضمير منفصل مبنى على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم . * المصدر المؤول نحو : أحبُ أن أسافرَ أسافرَ : فعل مضارع منصوب ، والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل نصب مفعول به ، والتقدير أحبُ السفرَ * الجملة نحو : " قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا " الجملة " إني ...... في محل نصب مفعول به للفعل قال ، وتسمى مقول القول . تقدم المفعول به : أكلَ الولدُ تفاحةً تصدر الفعل ثم جاء الفاعل ثم المفعول به ، وهذا هو الأصل يشاهدُ الناسُ التلفازَ – أكلَ الغنام زعتراً لكن قد يتقدم المفعول به على الفاعل أكلَ تفاحةً الطفلُ – " فلما حضرَ يعقوبَ الموتُ " – فتحَ الأندلسَ طارقٌ تفاحة ، يعقوب ، الأندلس : مفاعيل تقدمت على الفاعل . وقد يتقدم المفعول به على الفعل والفاعل : تفاحةً أكلَ الطفلُ تقدم المفعول به جائز إلا في حالتين ، يجب تقديم المفعول على الفاعل : الحالة الأولى : أن يتصل الفاعل بضمير المفعول فيقدم وجوباً على الفاعل فلا نقول : سكن مالكها الدار ، لكن نقول : سكن الدارَ مالكها ، إلا إذا قلنا : سكن مالك الدارِ الدارَ لكنه من حيث الأسلوب ليس جيدا لا نقول : ركب رائضها الفرس ، لكن نقول : ركب الفرسَ رائضُها مثال : حصد صاحب الحقلِ الحقلَ ، نقول : حصد الحقلَ صاحبُها الحالة الثانية : أن يقع بين أما وجوابها : أما هذه حرف شرط وتوكيد أما سعيدٌ فمجتهدٌ ، وأمَّا هنا تفيد التفصيل ، فنقول : فأما المجتهدَ فناجحٌ ، وأما اللاهي فمخفقٌ ، وأما النائم فتعيس وهكذا قال تعالى " فأما اليتيمَ فلا تقهر " فلا يجوز أن نقول في غير القرآن : فأما لا تقهر اليتيم ولا يجوز أيضا أن نقول في غير القرآن : وأما ربك بنعمته فحدث ، فلا نجد ذائقة هنا ولا استقامة لغوية ، لكن نقول : فأما اليتيمَ فلا تقهر ، فأما الجائعَ فأطعم قال تعالى " وأما السفينةُ فكانت لمساكين ..... الآية وقوله تعالى : فأما اليتيمَ فلا تقهر " سؤال : لماذا هنا السفينةُ مرفوعة واليتيم منصوب والعلة واحدة وقوعه بين أما وجوابها ؟ والجواب هو إذا رأيت أما ثم معها جوابها ، نلغي (أما) ثم نعيد السياق إلى ما كان عليه ، أما سعيدٌ فمجتهدٌ ، الأصل : سعيدٌ مجتهدٌ ، سعيد : مبتدأ ، مجتهد : خبر ، كذلك (أما) السفينة ، نلغي (أما) ، فالسفينة هنا : مبتدأ لذلك وقع كما هو مبتدأ ، وكذلك : أما اليتيم فلا تقهر ، الأصل فيه لا تقهر اليتيمَ ، فاليتيم كما هو ، كأن (أما) غير موجودة ، لكن يجب أن تعرف أن المفعول به إذا وقع بينهما يجب أن يقدم . يجب تأخير المفعول به في حالتين الحالة الأولى : إن خيف اللبس ، يجب أن نأخذ الترتيب فعل + فاعل + مفعول به مثال : ضرب أخي ابنى ، لا ندرى هل أخي ضرب ابني أم العكس ضربت موسى سلمى ، هنا جاءت قرينة بالفعل أن سلمى هي الضاربة ، وموسى هو المضروب ، وهناك قرينة معنوية : أكل الكمثرى موسى ، فموسى هنا الفاعل إن تقدم أو تأخر لأنه هناك قرينة ، فلا يمكن أن نعتقد أن الكمثرى هي التي أكلت موسى . الحالة الثانية : إن كان الفاعل ضميراً غير محصور ، فيجب علينا تأخير المفعول به مثال : ما أكرمتُ إلا زيداً ، فلا يجوز أن نقول ما زيداً إلا أكرمته ، فلا يمكن أن نقدم المفعول به هنا ، لأن الفاعل هنا ضمير وغير محصور ، ومعنى المحصور أي مهتم به مثال : ما أكرمتُ إلا زيداً – ما أكرمَ زيداً إلا أنا ، السياقان مختلفان لماذا هنا زيداً تأخر ولماذا تقدم ؟ في المثال الأول كما ذكرنا مسبقا إن كان الفاعل ضميرا غير محصور فيجب تأخير المفعول ، وفي المثال الثاني لا يمكن أن نقول : ما أكرم إلا زيداً أنا ، لأنه ضمير منفصل وغير محصور ، لذلك قدمنا المفعول به . سؤال : هل يجوز حذف المفعول به ؟ الجواب : الأصل أن يُذكر ، وقد يحذف جوازاً لأمور منها : لغرض لفظي : قال تعالى " ما ودعك ربك وما قلى " الأصل فيها وما قلاك ، لكن حذف المفعول به هنا لتناسب الفواصل ومنها : لغرض الإيجاز ، قال تعالى " فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا " التقدير تفعلوا شيئاً ومنها : لغرض الاحتقار ، قال تعالى " كتبَ الله لأغلبن أنا ورسلي " الأصل في غير القرآن كتب الله لأغلبن الكافرين ، فحذف احتقاراً قد يحذف المفعول به وجوباً من باب التنازع قصدتُ وعلمني الأستاذُ ، أو قصدتُ وعلمني الأستاذَ ، والتنازع هو أن يطلب المعمول عاملان قال ابن مالك – رحمه الله - : إِنْ عَامِلاَنِ اقْتَضَيَا فِي اسْمٍ عَمَلْ ... قَبْلُ فَلِلْوَاحِدِ مِنْهُمَا الْعَملْ هناك اختلاف في موضوع التنازع بين الكوفيين والبصريين الكوفيون يقولون : الأول أولى بالعمل البصريون يقولون : الثاني أولى بالعمل توضيح : نالَ الموظفُ جائزةً العامل هنا : نال ، لأنه طلب عمل في شيئين في الموظف ، وفي جائزة ، رفع الموظف على أنه فاعل ، ونصب جائزة على أنه مفعول به معناه ، هناك عامل يطلب معمولا ، وهناك عامل يطلب معمولين ، وهناك عامل يطلب ثلاثة معاميل . جاءَ الولدُ ، العامل : جاء ، والمعمول : الولد طننتُ الجوَّ رائعاً ، ظننت : العامل ، الجو : معمول أول ، رائعا : معمول ثان أعلمتُ محمداً الوقتَ متأخراً ، أعلمت : عامل ، محمدا : معمول أول ، الوقت : معمول ثان ، متأخرا : معمول ثالث هناك قاعدة : عامل يعمل العمل في معمول ، عامل يعمل العمل في معمولين ، عامل يعمل العمل في ثلاثة معاميل . لكن هناك معمولان يطلبان عملا في شيء واحد قابلتُ وضربتُ ( سعيدا ) المعمول هو سعيد ، والعاملان المتنازعان ( قابلت ، وضربت ) ، فـ قابلت وضربت كل واحد منهما يطلب معمولا ، قابلت يطلب مفعولا ، وضربت يطلب مفعولا لذلك البصريون وعلى رأسهم سيبويه : يقولون الثاني أولى لتقدمه فهو الذي يعمل ، أما الثاني فلا يعمل ، فالثاني مشتغل بضميره والكوفيون يقولون : الأول أقرب فهو أحق بالعمل ، لأنه متصل بالمعمول . المثال مرة أخرى قصدتُ وعلمني الأستاذُ ، هنا الذي عمل هو علمني الثاني قصدتُ وعلمني الأستاذَ : هنا الذي عمل هو الأول قصدت لذلك نقول يحذف المفعول به وجوبا فنقول : قصدتُ وعلمني الأستاذُ ، ولا نقول : قصدتُ وعلمني الأستاذَ . حذف المفعول به يجوز حذف المفعول به إذا فُهم من السياق مثال : شرب الظمآن ، أكل الجوعان على قاعدة : وحذف ما يعلم جائز . نقول : من عندك في البيت ؟ تقول : زيدٌ ، أي كأننا نقول زيدٌ عندي من جاء ؟ نقول : بشير مراد ، أي كأننا نقول جاء بشير مراد العامل الذي ينصب المفعول به قد يحذف وجوباً في مواضع 1 – باب الاشتغال الاشتغال معناه : هو تقديم اسم وتأخير فعل عنه ، وهذا الفعل المتأخر يتأخر بضمير مشغول عنه مثال : قال تعالى " وكل إنسانٍ ألزمناه طائره في عنقه " كلَ : هنا انتصب بفعل محذوف تقديره ألزمنا ، أي ألزمنا كل إنسان ، فـ كل مفعول به منصوب لفعل محذوف ، فقدمنا الاسم كل ثم تأخر الفعل ، ألزمنا : به ضمير عاد على المفعول به فاشتغل بضميره ، ونسيَ المشغول عنه وهو كل لذا نقول في غير القرآن وكلُ بالضم ، فيجوز الفتح والضم . | |
|
| |
الحياة كلمة متوسط
عدد المساهمات : 53 تاريخ التسجيل : 22/07/2013
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية الإثنين أغسطس 26, 2013 9:15 am | |
| | |
|
| |
الحياة كلمة متوسط
عدد المساهمات : 53 تاريخ التسجيل : 22/07/2013
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية الإثنين أغسطس 26, 2013 9:16 am | |
| تكملة درس المفعول به العامل الذي ينصب المفعول به قد يحذف وجوباً في مواضع : 1 – باب الاشتغال والتعريف ذكرناه آنفا مثال : ضربَ أبو طلحةَ لُجينَ ضربَ : فعل ماض مبني على الفتح ، أبو : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة ، طلحة : مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف ، لُجين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة . إذا قلنا : لُجينَ ضربها أبو طلحةَ ، في هذا المثال قدمنا الاسم ( لُجين ) وتأخر عنه الفعل ( ضرب ) وضرب اشتغل بضمير المشغول عنه ( لجين ) لُجينَ : مفعول به منصوب لفعل محذوف وجوباً ضربها : ضرب فعل ماض مبني على الفتح ، والهاء : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به أبو : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف ، طلحة : مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف 2 – يجب حذف العامل ( أو الناصب ) في باب الأمثال مثال : أهلاً وسهلاً أي بمعنى جئتَ أهلاً ونزلتَ سهلاً ، حُذف العامل 3 – الاختصاص مثال : نحن العربَ أسخى الناسَ ، أي كأننا نقول نحن نخص العربَ ، والاختصاص لا يكون إلا في ضمير منفصل ( أنا – نحن ) 4 – التحذير التحذير : هو أننا نحذر شخصاً من شيء معين ، والاسم المنصوب على التحذير هو مفعول به ، حُذف فعله وجوبا مثال : الكسلَ الكسلَ ، كأننا نقول : احذر الكسل ، والكسل الثانية للتوكيد 5 – الإغراء مثال : اليتيمَ اليتيمَ ، فاليتيم هنا مفعول به منصوب لفعل محذوف ، كأننا نقول الزم اليتيم أو احفظ اليتيم 6 – المنادى مثال : يا طالبَ العلمِ أقبل الأصل في المنادى هو أدعو ، فعل محذوف وجوبا ، كأننا نقول أدعو طالبَ العلمِ ، أو أنادي طالبَ العلمِ ، حُذف الناصب وجوباً ، وطالب هنا : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف ، والعلم : مضاف إليه مجرور | |
|
| |
وردة الجزائر متوسط
عدد المساهمات : 193 تاريخ التسجيل : 18/07/2013 العمر : 27
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية الإثنين أغسطس 26, 2013 9:23 am | |
| شكرا لك الحياة كلمة هكدا قدكتبنا كل المعلومات الخاصة بالمفعول به صديقاتي اتمنى ان ينال اعجابكم ما كتبناه اليوم نلتقى غدا ان شاء الله مع اللغة الانجليزية في دروس اولى | |
|
| |
وردة الجزائر متوسط
عدد المساهمات : 193 تاريخ التسجيل : 18/07/2013 العمر : 27
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية الثلاثاء أغسطس 27, 2013 12:21 pm | |
| hi , to day are you stady englich توجهو الى منتدى احتراف اللغة الانجليزية | |
|
| |
mimi Admin
عدد المساهمات : 179 تاريخ التسجيل : 30/08/2012 العمر : 27 الموقع : jijel
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية الثلاثاء أغسطس 27, 2013 2:28 pm | |
| | |
|
| |
وردة الجزائر متوسط
عدد المساهمات : 193 تاريخ التسجيل : 18/07/2013 العمر : 27
| موضوع: رد: صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية الإثنين ديسمبر 09, 2013 6:40 pm | |
| | |
|
| |
| صفحة خاصة بطلاب العلوم تجريبية | |
|